معنى مفردتي الرحمن و الرحيم ٥*

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

اللَّهُمَّ رَبَّ شَهرِ رَمَضانَ، مُنَزِّلَ القُرآنَ، هذا شَهرُ رَمَضانَ الَّذي أنزَلتَ فيهِ القُرآنَ وأنزَلتَ فيهِ آياتٍ بَيِّناتٍ مِنَ الهُدى والفُرقانِ. اللَّهُمَّ ارزُقنا صيامَهُ، وَأعِنّا عَلى قيامِهِ.(*)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد.

                                                                          معنى مفردات البسملة

تكملة لحاظ و جهات في رحمة الله عزوجل

الخامس : الرحمة الإلهية في بعض نصوص أهل بيت النبوة.

بعد ما تعرضنا لذكر بعض آيات الرحمة الإلهية اخترنا من كلمات أهل البيت عليهم السلام بعض نصوص الرحمة الإلهية:

– فعن الإمام الباقر (عليه السلام): تعرض للرحمة وعفو الله بحسن المراجعة، واستعن على حسن المراجعة بخالص الدعاء والمناجاة في الظلم (1).

– الإمام علي (عليه السلام) – في وصف آخر الزمان -:وذلك زمان لا ينجو فيها إلا كل مؤمن نومة… ليسوا بالمساييح، ولا المذاييع البذر، أولئك يفتح الله لهم أبواب رحمته، ويكشف عنهم ضراء نقمته (2).

قول الإمام (المؤمن نومة) المؤمن خامل الذكر و تواصله قليل مع ربه. و قوله ليسوا بالمساييح أي لا يمشون في الأرض، و ينشرون الشر مثل النميمة و غيرها مما يفسد في الأرض، و قوله سلام الله عليه: و لا المذاييع البدر أيضا نشر الشر، و لكن الفواحش منه _أي يذيعون الفواحش_ هؤلاء الذين لا يعملون هكذا في هذا الزمان الذي فيه مجرد دخولك إلى موقع الفواحش هو دعم إليه، الإمام يصف زماننا بشكل دقيق جدا ، و يحافظ على طاعاتنا و وورعنا بشكل دقيق، إذا التزمنا كانت أبواب الرحمة و الغنى مفتوحة .

– عنه (عليه السلام): بذكر الله تستنزل الرحمة (3).

– عنه (عليه السلام): بالعفو تستنزل الرحمة (4).

– عنه (عليه السلام): ببذل الرحمة تستنزل الرحمة (5).

– عنه (عليه السلام): رحمة الضعفاء تستنزل الرحمة (6).

– عنه (عليه السلام): أبلغ ما تستدر به الرحمة أن تضمر لجميع الناس الرحمة (7).

– رسول الله (صلى الله عليه وآله): – لما قال له رجل: أحب أن يرحمني ربي؟ -: ارحم نفسك، وارحم خلق الله يرحمك الله (8).

– الإمام علي (عليه السلام): رحمة من لا يرحم تمنع الرحمة، واستبقاء من لا يبقى يهلك الأمة (9).

هذه منظومة متكاملة ويقصد الإمام عليه السلام الرحمة ممتنعة عمن لا رحمة له، و الذي يتسابق مع لقمة الفقير و لا يبقي شيئا إلى أن يهلك أمة محمد صلوات الله عليه و على آل بيته .

بعبارة أخرى : يخل بالنظام العام إلى أن يصل المجتمع الطبقي إلى أمة فيها تاجر برفاهية فاحشة و فقير تحت الصفر، و لهذا أكدت الحكومات الدستورية على كثير من الاقتصاد الشرعي ، مثل ذلك منع احتكار السلع ، ومنع المسؤول ذي سلطة دخوله في التجارة …و غيرها من القوانين، إلا أن هؤلاء قد يتجاوزون الشرع و القانون بحيلهم الملتوية.

وهناك كلمات قصار لأمير المؤمنين عليه السلام و لكن المعنى كبير يخرجنا من ظلمات إلى النور:

– الإمام علي (عليه السلام): رحم الله امرء عرف قدره ولم يتعد طوره (10).

– عنه (عليه السلام): رحم الله عبدا راقب ذنبه وخاف ربه (11).

– عنه (عليه السلام): رحم الله امرء استقبل توبته، واستقال خطيئته، وبادر منيته (12).

– عنه (عليه السلام): رحم الله امرء تفكر فاعتبر، واعتبر فأبصر (13).

– عنه (عليه السلام): رحم الله امرء جعل الصبر مطية حياته والتقوى عدة وفاته (14).

– عنه (عليه السلام): رحم الله امرء راغب ربه وتوكف ذنبه، وكابر هواه وكذب مناه،…

دائم الفكر، طويل السهر… يظهر دون ما يكتم، ويكتفي بأقل مما يعلم، أولئك ودائع الله في بلاده، المدفوع بهم عن عباده (15).

– عنه (عليه السلام): رحم الله عبدا اقترب فاعترف، ووجل فعمل، وحاذر فبادر (16).

– عنه (عليه السلام): رحم الله امرء أحيى حقا وأمات باطلا و دحض الجور وأقام العدل (17).

—————————————————-

*- السيد ابن طاووس – إقبال الأعمال -ج 1-ص 78.

1- البحار: ٧٨ / ١٦٤ / ١.

2- نهج البلاغة: الخطبة ١٠٣.

3-  ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج 2- الصفحة 1

4-نفس المصدر.

5-نفس المصدر .

6- نفسالصدر.

7-نفس المصدر .

8-نفس المصدر .

9- غرر الحكم: 5430.

(10) غرر الحكم: 5204، 5205.

(11) غرر الحكم: 5204، 5205.

(12) نهج البلاغة: الخطبة 143.

(13) نهج البلاغة: الخطبة 103.

(14) غرر الحكم: 5207، 5208، 5209، 5210، 5211، 5212.

(15) البحار: 78 / 46 / 59 وص 48 / 67.

(16) البحار: 78 / 46 / 59 وص 48 / 67.

(17) غرر الحكم: 5217.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *