تفسير آية البسملة

الشيخ علي العالي
Latest posts by الشيخ علي العالي (see all)

تفسير آية البسملة

 

قال تعالي في محكم كتابه الكريم

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

(إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ)

عن امير المؤمنين(عليه السلام): إن العبد إذا أراد أن يقرأ أو يعمل عملاً       فيقول:(بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) فإنه يبارك له فيه.

 

انطلاقا من الأدلة من الآية والرواية ينقسم البحث لثلاثة اقسام

الاولى: منهجية المعصومين والبسملة

الثانية: الآراء فى جزئية بسم الله الرحمن الرحيم

الثالثة: خصائصها وفضائلها

 

الاولى: منهجية المعصومين والبسملة

اعتادت الأمم والشعوب على ان تبدا كل عمل باسم كبير من رجالها تكن له الحب والتبجيل ليحظي ذلك العمل بالبركة وحسن الختام فكانت تعمل  بوحي من معتقداتها صحيحة كانت ام فاسدة، كانت تبدأ العمل باسم الأصنام في زمن الجاهلية حيث يبتدؤون العمل باسم الصنم الذي يعبدونه او يسمون أولادهم او شيئا يصنعونها بأسمائهم ليبقي الاسم خالدا فلا يزول ولا ينسي.

وبعد مجىء الإسلام كانت الآية الأولى التى أنزلها الله على نبيه الكريم تحمل أمرا لصاحب الرسالة ان يبدأ مهمته الكبري باسم الله (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ) فالبسملة هي فاتحة جميع الكتب السماوية على رأس الأعمال لجميع الأنبياء ، فعندما كانت سفينة نوح (ع)  تمخر عباب الأمواج الهادرة فى وسط البحر قال نوح لأتباعه أن يرددوا (وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا) وكذلك الرسالة التى أرسلها النبي سليمان ع إلى ملكة سبأ ابتدأ الرسالة بالبسملة (إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ)

عن النبي (ص) قال: كل أمر ذي بال لم يبدا فيه بأسم الله فهو ابتر.

عن صفوان الجمال عن أبي عبدالله (ع) قال:ما نزل كتاب من السماء إلا أوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ.

فالبسملة شعار مختص بالمسلمين يستفتحون بها اقوالهم واعمالهم وتأتي من حيث الدلالة على الإسلام في المرتبه الثانية من الشهادتين

(بسم) كانت فى السابق تكتب باسم فحدفت الهمزة نطقا وخطا فى البسملة لكثرة الاستعمال أما فى غير البسملة تحدف نطقا لا خطا نحو (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى)

عن بن سنان قال سألت ابا عبدالله ع عن تفسير بسم الله الرحمن الرحيم قال الباء بهاء الله السين سناء الله الميم مجد الله روي بعضهم الميم ملك الله والله إله كل شىء الرحمن بجميع خلقه الرحيم بالؤمنين خاصه

و لفظ الجلالة (الله)هو الوحيد الجامع لكل الصفات و الكمالات الالهية أو الجامع لكل صفات الجلال والجمال وقيل أن الله هو الاسم الأعظم وان الذي يعرفه تفيض عليه الخيرات وتقع على يده المعجزات.

وعن الرضا (ع) قال:إن بسم الله الرحمن الرحيم اقرب الى اسم الله الاعظم من ناظر العين الى بياضها.

الرحمن مشتق من الرحمه معناها بالنسبة إليه تعالي الإحسان وبالنسبة الى غيره معناها رقة القلب.

الرحيم مشتق من الرحمه أيضا معناها بالنسبة إليه تعالي الاحسان.

عن الصادق (ع)  الرحمن اسم خاص بصفة عامة و الرحيم اسم عام لصفة خاصة

الثانية: الآراء فى جزئية بسم الله الرحمن الرحيم

أجمع علماء الشيعة على ان البسملة جزء من السورة وقد اوجبوا الجهر بها فيما يجب الجهر فيه بالقراءة كالصلاة الصبح وأوليين المغرب والعشاء ويستحب بها فيما يخافت فيه القراءة كاوليين الظهروالعصر ويجوز الإخفات.

عن صفوان قال: صليت خلف ابى عبدالله (ع) اياما فكان يقرأ في فاتحة

الكتاب ببسم الله الرحمن الرحيم فاذا كانت صلاة لايجهر فيها بالقراءة جهر ببسم الله الرحمن الرحيم واخفي ما سوى ذلك.

وعن أمير المؤمنين (ع) انه سئل عن السبع المثاني فقال: الحمدلله رب العالمين فقيل له هى ست آيات فقال: بسم الله الرحمن الرحيم آية.

أما علماء السنه فاختلفوا فى ذلك فمنهم من قال ليست جزءا من السورة وهم الحنفية والمالكية ،ومنهم من قال هى جزء من السورة وهم الشافعية والحنابلة.

الثالثة: خصائصها وفضائلها

خصائص البسملة:  (أي الاشياء التى تميز الشي وتحدده)

  • البسملة هي الخطوة الاولى على مسير العبودية لله.
  • البسملة تعني ذكر الله يعني إلهي انا لم انسك.
  • بالبسملة تكسب الأعمال قدسية وحصانة.
  • البسملة هي اللون والعلامة الإلهية وهي دالة على الوجهة التوحيدية.

يقول الإمام الرضا (ع):بسم الله علامة العبودية لله على نواصينا.

فضائل البسملة

  • عن النبي (ص)قال: (من قرأ بسم الله الرحمن الرحيم كتب الله له بكل حرف اربعة الآف حسنة ومحى عنه اربعة الآف سيئة ورفع له اربعة الآف درجة.
  • وروي أيضا أنه من أصابه غم أو هم فليرفع رأسه الى السماء ، ويقول ثلاث مرات (بسم الله الرحمن الرحيم ) فان الله سبحانه وتعالى يفرج غمه ويكشف همه.

علي العالي

النجف الاشرف

16 ربيع الثاني 1437

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *