المطلب الثاني : آثار المحقق الحلي العلمية

المطلب الثاني : آثاره العلمية

أولاً: مؤلفاته الفقهية

ثانياً : مؤلفاته في أصول الدين

ثالثاً :مؤلفاته في علم الكلام

رابعاً : مؤلفاته في المنطق وعلم الرجال

خامساً : مؤلفاته في الأدب.

 

أولاً: مؤلفاته الفقهية:

  • شرائع الإسلام

في مسائل الحلال والحرام[1] [2]وهذا الكتاب هو ما نبحث عن منهجيته ، وهو كتاب في الفقه ألإمامي , كتبه المحقق الحلي(قد) بنية أن يكون متناً فقهياً. [3]

  • المختصر النافع

وهو متن فقهي اختصره المحقق الحلي من كتابه (شرائع الإسلام) , وهو كأصله من أحسن المتون الفقهية وقد ولع به أهل العلم من أول تأليفه , و ما يزال من الكتب الدراسية في المدارس العلمية الشيعية [4], وقال أحدهم وهو من المتون الفقهية الجعفرية التي عول عليها كافة الفقهاء , ودارت عليه رحى التدريس والتعليق والشرح من لدن عصر المؤلف حتى اليوم [5]

ج- المعتبر في شرح المختصر [6]

شرح المحقق الحلي في هذا الكتاب كتابه (المختصر النافع) فهو آخر مؤلفاته , ولذا فقد أمتاز بالعمق والمتانة وعُد من أنفس الكتب الفقهية الاستدلالية في الفقه المقارن إذ لم يؤلف على غرارة تأليفه [7].

د- نكت النهاية أو شرح نكت النهاية(3)

وهو حاشية على كتاب النهاية للشيح الطوسي.(4)

هـ- مختصر مراسم سلاّر [8] أختصر المحقق الحلي الكتاب الفقهي المسمى الأحكام النبوية والمراسم العلوية إلى أبي يعلى حمزة عبد العزيز الديلمي الملقب بسلار [9].

و- الرسائل التسع

وجمعها وحققها رضا الاستادى. [10]

ثانيا: في أصول الفقه.

  • المعارج في أصول الفقه. [11]

قد طبع بطهران سنة (1310هـ) [12] , وطبعه(1403هـ) طبع ألفين نسخة في مطبعة مؤسسة آل البيت عليهم السلام للطباعة والنشر [13]

  • نهج الوصول إلى علم الأصول [14]،

وقد شرحه الشيخ فتح الله بن علوان الكعبي بعنوان (نظام الفصول في شرح نهج الوصول في علم الأصول) [15]

ثالثاً:مؤلفاته في علم الكلام.

  • المسلك في أصول الدين [16] [17].

هذا الكتاب مرتب على النظر في أربعة :

النظر الأول في أبواب التوحيد.

النظر الثاني في أفعال الله سبحانه وتعالى.

النظر الثالث في النبوات.

النظر الرابع في الإمامة [18].

  • الرسالة الماتعية [19].

في رجال ابن داود الماتعية هي مختصر المسلك كما يظهر للتأمل في مطالبها ونظمها وأسلوبها [20].

ج– أصول الدين.

هذا الكتاب توجد نسخة منه في مكتبة حسن صدر الدين [21].

د- رسالة في الكلام توجد نسخة في مكتبة راجه اباد في الهند [22].

هـ- شرح الكلمة الإلهية

من العلماء الذين شرحوا الكلمة اللاهية المحقق الحلي [23].

و- المقدار الواجب من المعرفة.

وهو جواب لمسالة(المعرفة والمقدار اللازم منها) لجماعة من علماء الحلة في عصر واحد [24].

رابعاً: مؤلفاته في المنطق وعلم الرجال [25].

  • المنطق.

أما في المنطق فقد ذكر له كتاب واحد أيضا اسمه الكهنة في المنطق كما جاء ذلك في (روضات الجنات) , وذكره صاحب (تنقيح المقال) وصاحب(منتهى المقال) وغيرهم من أرباب المعاجم ولكن الذي جاء في رجال(ابن داوود) وهو مطبوع جديداً(النكهة في المنطق) بتقديم النون على الكاف والهاء وقد أثبتها كذلك المصحح نقلاً عن النسخة المخطوط المؤرخة1344هـ [26].

  • الرجال.

للتخصيص فهرست الشيخ الطوسي, لخصه بتجريده عن ذكر الكتاب والأسانيد إليها والاقتصار على ذكر نفس المصنفات(الثقات والضعفاء فقط)..

 

خامساً : مؤلفاته في الأدب

من أهمها مراسلاته الشعرية -التي جرت بينه وبين والده والنص موجود في الأعيان .

2-بينه وبين صديقه الشيخ محفوظ والنص موجود [27].

ومنها يمدح فيها المحقق الحلي قائلاً:

                     أغيب عنك وأشواقي تجاذبني

                                         إلى لقائك جذب المغرم العاني

                   إلى لقاء حبيب مثل بدر دجى

                                     وقد رماه بإعراض وهجراني

ومنها قوله:

                 قلبي وشخصك مقرونان في قرن

                                     عند انتباهي وبعد النوم يغشاني

 

                     يا جعفر بن سعيد يا إمام الهدى

                                         يا واحد الدهر يا من ماله ثاني

                     إني بحبك مغرى غير مكترث

                                         بمن يلوم وفي حبك يلحاني

                     فأنت يا سيد أهل الفضل كلهم

                                        لم يختلف أبدا في فضلك اثنان

                     في قلبك العلم مخزون بأجمعه

                                       تهدى به من ضلال كل حيران

                   ونحرك فيه لسان حشوه حكم

                                           تروى به زلال كل ظمأن

                   وفخرك الشامخ السامي وزنت به

                                   ترضوى فزاد على رضوى وشعلان

فأجابه المحقق بهذه الأبيات:

                لقد وافت قصائدك العوالى            تهز معالق اللفظ الرشيق

              فخصصت ختامهن فخلت إني   فضضت بهن عن مسك فتيق

              وجال الطرف منها في رياض       كسين بناضر الزهر الانيق

              فكم أبصرت من لفظ بديع           يدل به على المعنى الدقيق

               وكم شاهدت من علم خفي          يقرب مطلب الفضل السحيق

               شربت بها كؤوساً من معان        عنيت بشرعهن عن الرحيق

              ولكن حملت بها حقوقاً                   أخاف لنقلهن من العقوق

               فسر يا ابا الفضائل بي رويداً       فلست أطيق كفران الحقوق

               وحمل ما أطيق به نهوضاً           فان الرفق انسب بالصديق [28]

 

 

 

 

[1] المحقق الحلي , مسلك في أصول الدين , تحقيق / رضا الاستادي , مطبعة / مؤسسة الطبع , التابعة للاستانة الرضوية المقدسة.

[2] المحقق الحلي , شرائع الإسلام ,تحقيق/ البقال , ص (ل,م)

[3] رجاء حبيب/ المحقق الحلي وارأؤه الفقهيه , ص83.

[4] نفس المصدر ص 87   .

[5] الطهراني , الذريعة 14/57.

[6] المختصر الحلي , المختصر النافع , تحقيق / محمد القمي، مط / دار الكتاب ص(ك).

[7] جعفر السبحاني , أنوار الفقه الامامي , ص171 رجاء حبيب , المحقق الحلي و آراؤه الفقهية , ص92

[8]المحقق الحلي, شرائع الاسلام , تحقيق , /البقال ص( م)

[9] الطهراني , الذريعة , 2/298

[10] رجاء حبيب , المحقق الحلي وآراؤه الفقهية , ص63

[11] المحقق الحلي , شرائع الإسلام , تحقيق /البقال , ص ل

[12] المحقق الحلي , معارج الاصول , تحقيق/محمد الرضوي , ص16

[13] نفس المصدر , ص2.

[14] المحقق الحلي , شرائع الإسلام , تحقيق /البيضال , ص ل

[15] المحقق الحلي , معراج الأصول , تحقيق/ محمد الرضوي , ص21

[16] المحقق الحلي , شرائع الإسلام , تحقيق/البقال , ص ك

[17] المحقق الحلي , المسلك في أصول الدين , تحقيق / رضا الاستادي , ص98

[18] رجاء حبيب , المحقق الحلي وآراؤه الفقهية , ص103

[19] رجاء حبيب المحقق الحلي وآراؤه الفقهية, ص105

[20] المحقق الحلي , المسلك في اصول الدين , تحقيق/رضا الاستادي , ص18

[21] الطهراني الذريعة , 2/182

[22] نفس المصدر

[23] السيبوري التفتح , مقدمة التحقيق , ص17

[24] رجاء حبيب , المحقق الحلي آراؤه الفقهية , ص106

[25] رجاء حبيب, المحقق الحلي وآراؤه الفقهية , ص107

[26] الطهراني , الذريعة , 4/425 و 10/104, 16/314.

 

[27] المحقق الحلي : شرائع الإسلام , تحقيق / البقال , ص م

[28] رجاء حبيب : المحقق الحلي وآراؤه الفقهية ص113, محسن الأمين , أعيان الشيعة , 15/391.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *