ما قيل في المحقق الحلي ره

اضغط هنا لتستمع للمقال

المطلب الثالث

ما قيل في المحقق الحلي

  • قال تلميذه الفاضل الآبي في مقدمة كتابه(كشف الرموز)
  • فاتفق توجهي إلى الحلّة السيفية حماها الله من الشوائب فقرأت عند الوصول , بلدة طيبّة و ربّ غفور , فكم بها من أعيان العلماء بهم التقيت , والمعارف الفقهاء بأيهم اقتديت واهتديت وكان صدر جريدتها وبيت قصيدتها , جمال كمالها وكمال جمالها الشيخ الفاضل الكامل , عين أعيان العلماء , ورأس رؤساء الفضلاء نجم الدين حجة الإسلام والمسلمين أبا القاسم جعفر بن الحسن بن سعيد عظم الله قدره وأطال عمره [1]
  • قال تلميذه ابن داوود(ت 711هـ) : جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد الحلي نجم الدين أبو القاسم المحقق المدقق الإمام العلامة واحد عصره كان ألسن أهل زمانه وأقومهم بالحجة وأسرعهم استحضاراً [2].
  • قال العلامة الحلي في إجازاته لبعض تلامذته في سنة 708هـ قرأ علي أكثر كتاب شرائع الإسلام في الحلال والحرام من مصنفات شيخنا العالم الأعظم السعيد [3].
  • قال الشهيد الأول(786هـ) في إجازته لابن نجدة وكان من جملة ما قرأه على العبد الضعيف عدة كتب منها….وكتاب (شرائع الإسلام ) و(المختصر) للإمام السعيد فخر المذهب محقق الحقائق نجم الدين أبي القاسم جعفر بن سعيد شرف الله في الملأ الأعلى قدره , و أطاب في الدارين ذكره [4].
  • وقال علي بن يوسف بن مطهّر في إجازته لبعض تلاميذه لسنة 703هـ ، قرأ علي ….جميع كتاب شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام , تصنيف شيخنا الإمام المعظم والفقيه الأعظم , نجم الدنيا والدين أبي القاسم جعفر بن الحسن بن سعيد قدس الله روحه ونور ضريحه [5]
  • قال ابن فهد الحلي في المهذّب البارع:
  • المولى الأكرم , والفقيه الأعظم , عين الأعيان , ونادرة الزمان , قدوة المحققين , وأعظم الفقهاء المتبحرين , نجم ألمله والحق والدين , أبو القاسم جعفر بن سعيد الحلي , قدس الله نفسه الزكية , وأفاض على تربته المراحم الربانية [6].
  • قال المقداد السيوري (ت826هـ) في مقدمة (التنقيح الرائع) : كتاب النافع مختصر الشرائع , لشيخنا الأعظم , ورئيسنا الأكرم , العلامة المحقق , والأفضل المدقق نجم الملة والدين أبي القاسم جعفر بن سعيد قدس الله روحه ونور ضريحه , لم يسبقه احد إلى مثله في تهذيبه ولم يلحقه لاحق في وضعه وترتيبه [7].
  • قال إبراهيم القطيفي في أجازته للشيخ شمس الدين بن ترك في سنة (915هـ) :
  • وأجزت له انه يروي بالطريق …جميع مصنفات الإمام العالم العامل الفاضل الكامل المحقق المدقق الكامل الشيخ أبي القاسم نجم الدين بن سعيد في العلوم العقلية والنقلية والفرعوية والأصولية عنه , قدس سره [8].
  • قال الشيخ علي الكركي(ت 940هـ) في إجازته للشيخ علي بن عبد العالي الميسي , ومن ذلك مصنفات و مرويات الشيخ الأسمى , شيخ الإسلام , فقيه أهل البيت في زمانه. ناهج سبل التحقيق والتدقيق في العلوم في العلوم الشرعية نجم ألمله سقى الله ضريحه صوب الغوادي [9].
  • قال الشهيد الثاني (ت 966هـ) -عند ذكر مشايخ العلامة- في إجازته للسيد علي ابن الصائغ : من مشايخه , أفضلهم وأكملهم الإمام المحقق , نجم الدين جعفر بن الحسن بن سعيد الحلي تغمده الله تعالى بالرحمة والرضوان , وأسكنه فراديس الجنان [10].
  • قال بهاء الدين ألعاملي(ت1031هـ) في(توضيح المقاصد) سلطان العلماء في زمانه , نجم الدين جعفر بن سعيد الحلي قدس الله روحه…واليه انتهت رياسة الاماميه وحضر مجلس درسه بالحلة سلمان الحكماء والمتألهين خواجه نصير الدين الطوسي أنار الله برهانه وسأله نقض بعض المتكلمين [11].
  • قال الحر ألعاملي(ت 1104هـ) في أمل الأمل : حاله في الفضل والقلم والثقة والجلال والتحقيق والتدقيق والفصاحة والشعر والأدب والإنشاء وجميع العلوم والفضائل والمحاسن أشهر من ذكر …وكان مرجع أهل زمانه في الفقه وغيره [12].
  • صاحب رياض العلماء(ت1103هـ) كان محقق الفقهاء , مدقق العلماء , وحالة في الفصل والنبالة والعلم والثقة والفصاحة والجلالة والشعر والأدب والإنشاء والبلاغة أشهر من انه يذكر وأكثر من أن يُسطر [13].
  • قال البحراني(ت 1186هـ) عند ذكر مشايخ العلامة الحلي:
  • وقد تتلمذ على جملة من الأفاضل الذين لا يفاضلهم مفاضل منهم , بل هو أشهرهم ذكرا وأعلاهم فخراً الشيخ نجم الدين أبو القاسم , جعفر بن أبي زكريا يحيى بن الحسن بن سعيد الهذلي الملقب بالمحقق كان محقق الفقهاء , ومدقق العلماء,وحاله في الفضل ألنباله والعلم والفقه والجلالة والفصاحة والشعر والأدب والإنشاء أشهر من أن يذكر , وأكثر من أن يسطر [14].
  • قال أسد الله ألتستري(ت1234هـ) في كتابه (مقابيس الأنوار) : الشيخ الأعظم , والرفيع الشأن اللامع البرهان كاشف حقائق الشريعة بطرائق من البيان لم يطمثهن قبله أنس ولا جان , رئيس العلماء , حكيم الفقهاء , شمس الفضلاء بدر العرفاء …الوارث لعلوم الأئمة المعصومين , ومحجتهم في العالمين – الشيخ أبو القاسم محي الدين جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد الهندي الحلي [15].
  • قال محمد حسن ألنجفي (ت1266هـ) صاحب (جواهر الكلام) , إني قد رأيت كتاب (الشرائع) من مصنفات الإمام المحقق المدقق نجم الملة والدين أسكنه الله في أعلى عليين , قرآناً في الأحكام الشرعية وفرقاناً في العلوم الفقهية , فائقاً من تقدمه إحاطة و جزالة وإتقاناً , وأنموذجاً لمن تأخر عنه ولساناً [16].
  • قال الخونساري(ت1313هـ) الشيخ الأجل ألأفقه الأفضل الأفخر , نجم الملة والحق والدليل , أبو القاسم جعفر بن الحسن بن أبي زكريا يحيى بن الحسن بن سعيد الهذلي الحلي الملقب بالمحقق على الإطلاق…وقد اتفقت كلمة من علمائنا من العصابة على كونه ألأفقه الأفضل إلى الآن من جملة من كان قد تأمر على هذه الأئمة والصحابة [17].
  • وقال حسن صدر الدين الكاظمي(ت 1354هـ) في أجازته الكبيرة للشيخ محمد محسن أغا بزرك الطهراني : هو أول من نبع منه التحقيق في الفقه وعنه أخذ , عليه تخرج ابن أخته العلامة الحلي(رحمه الله) وأمثاله أرباب التحقيق والتنقيح , وليس في الطائفة أجل منه بعد الشيخ الطوسي(رحمه الله) [18] .
  • قال محسن الأمين (ت 1371هـ) في (أعيان الشيعة) : كفاه جلالة قدر اشتهاره بالمحقق , فلم يشتهر من علماء ألإماميه على كثرتهم في كل عصر بهذا اللقب غيره وغير الشيخ علي عبد العالي الكركي , ومأخذ هذا اللقب إلا بجدارة واستحقاق وقد رزق في مؤلفاته حظاً عظيماً [19].
  • قال الزركلي في الأعلام(ت 1410هـ) فقيه إمامي مقدم , من أهل الحلة في العراق كان مرجع الشيعة الإمامية في عصره له علم بالأدب , وشعر جيد [20].
  • نقل الخوئي(ت1413هـ) في (معجم رجال الحديث) قول ابن داوود عند ترجمته للمحقق , كما نقل عن الحر ألعاملي قوله نجم الدين أبو القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى بن الحسن بن سعيد الحلي , حاله في الفضل والعلم والفقه والجلالة والتحقيق والتدقيق أشهر من يذكر [21].

 

[1] المحقق الحلي , المسالك في أصول الدين , ص6 ,الفاضل الابي , كشف الرموز , 1/38

[2] ابن داوود , الرحال , ص62

[3] المحقق الحلي , المسالك في أصول الدين , ص7

[4] ألمجلسي , بحار الأنوار , 104/194.

[5] المحقق الحلي : المسلك في أصول الدين , تحقيق / رضا الاستادي , ص8.

[6] ابن فهد , المهذب البارع , 1/63 تحقيق : مجتبى العراقي ، الناشر : مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، قم ، 1407 هـ

[7] المقداد السيوري , التنقيح الرائع , 1/2-3

[8] المجلسي , بحار الانوار , 105/95

[9] المجلسي , بحار الانوار , 105/44.

[10] م.ن , 105/141 , المحقق الحلي , المسلك في أصول الدين , تحقيق رضا الاستادي , ص12.

[11] البهائي العاملي , توضيح المقاصد , ص13.

[12] الحر العاملي , أمل الآمل , 2/48-49.

[13] أفندي , رياض العلماء , 1/106

[14] البحراني , لؤلؤة البحرين , ص227

[15] التستري : مقابس الأنوار , ص16.

[16] النجفي : جواهر الكلالم في شرح شرائع الاسلام,1/2.

[17] الخوانساري : روضات الجنات , 2/182.

[18] البحراني , لؤلؤة البحرين الهامش , ص228.

[19] محسن الامين أعيان الشيعة ,15/373.

[20] الزركلي : الاعلام , 2/123

  • [21] الخوئي : معجم رجال الحديث , 5/29

 

الشيخ صادق الشيخ محمد جعفر الجفيري

النجف الأشرف

من دراسة: المحقق الحلي ومنهجيته في كتاب شرائع الإسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *