من المخلص؟ (المذاهب الإسلامية)!

الميرزا الشيخ عباس العصفور
Latest posts by الميرزا الشيخ عباس العصفور (see all)

بسم الله الرحمان الرحيم

[responsivevoice_button voice=”Arabic Male” buttontext=”القارئ الآلي”]

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم المؤبد على أعدائهم أجمعين..
عكفت المذاهب الإسلامية وكتب الصحاح على دراسة القضية المهدوية، وقد تعددت طرقهم وأسانيدهم وأدلتهم لإثبات ظهوره، ولكن الذي اختلف عن غيرهم من المبشرين هو اتفاقهم على إسمه بطرق نبوية.
وهناك من ضعف هذه الروايات فيما يخص آخر الزمان، بسبب أو آخر، كالطعن بسبب التفاوت بينها أو في إسنادها أو في لغتها، ولكن هذا لم يمنع حجية المضمون جمعا بين الروايات بأي حال من الحالات.
إن التصريح بكونه مخلصا للأمم من جور الاستبداد يكفي للاعتراف الكلي بالمهدي عجل الله فرجه من قبل المذاهب الإسلامية بشكل عام.
لم يكن الأمر بالسهولة التي يعتقدها البعض من كونها رواية صنفت تاريخية فحسب، بل تعدى الأمر لفتوى المذاهب بكفر من ينكره، ويرفض أن يتبعه في حال ظهوره، والشواهد على ذلك كثيرة ومتعددة.
قال ابن خلدون في تأريخه معبّراً عن عقيدة المسلمين بظهور المهدي : « اعلم أنّ المشهور بين الكافة من أهل الإسلام على ممرّ الاَعصار : أنّه لابدّ في آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البيت ، يؤيد الدين ، ويُظهر العدل، ويتبعه المسلمون ، ويستولي على الممالك الاِسلامية ، ويسمى المهدي »
ورغم ذلك فقد ذهب إلى تضعيف روايات الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف، ولكن علماء السنة والعامة قد ردوا عليه بردود كثيرة، خصوصا بعد وجود فتاوى تؤثم من لا يعتقد بظهور المهدي عجل الله فرجه الشريف.
سئل ابن حجر عمن أنكر المهدي… فأجاب: أن ذلك إن كان لإنكار السنة رأسا فهو كفر يقضى على قائله بسبب كفره وردّته فيقتل…
وقد ذكر المتقي الهندي في كتابه البرهان: 178، هذه الفتوى، وأوردها المفتي ابن حجر مختصرة في الفتاوى الحديثية: 37. وقد روي حديث إنكار المهدي في عقد الدرر للشافعي السلمي: 157، ب 7، فرائد السمطين للحموي الجويني، ج2: 334، ح 585، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي، ج3: 295، باب 78، ح1… وغيرها من المصادر.

«من أنكر الدجال فقد كفر, ومن أنكر المهدي فقد كفر» استنادا إلى قول النبي صلى الله عليه وآله.ويعني انّ من ينكر المهدي ينكر ضرورة, ومن أنكر ضرورة من ضرورات الإسلام كافر ويُقتل. واستنادا لهذا أصدرت إدارة الفتوى في مكة فتوى وُقّعت من قبل العلماء عام 76: انّ من ينكر المهدي فهو إما جاهل بالسنّة أو مبتدع كافر لانّ الإعتقاد بالإمام المهدي من صميم عقائد أهل السنّة والجماعة, وانّ المهدي هو واحد من الخلفاء الإثني عشر, ولابد أن يظهر ويبايع ويمتلك الأرض، ويملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا.
في مجلة الجامعة الإسلامية، العدد: 3، السنة الأولى: 161 _ 162المدينة المنورة..
الحاوي للفتاوي للسيوطي ج3 ص116 وأخرج أبو بكر الإسكاف في فوائد الأخبار عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كذب بالدجال فقد كفر ومن كذب بالمهدي فقد كفر. وقد أخبر (صلى الله عليه وآله وسلم) بهذا الاَمـر عن الدجّال، وعن المهـديّ، وعـن عيسـى بن مريم، ووجـب تلقّي ما قاله بالقبول والاِيمان بذلك، والحذر من تحكيم الرأي والتقليد الاَعمى الذي يضرّ صاحبه ولا ينفعه لا في الدنيا ولا في الآخرة . انتهى.
وقد سُئل شيخ الاِسلام شهاب الدين أحمد بن حجر المكّيّ الشافعيّ عمّن أنكر المهدي الموعود به؛ فأجاب: أنّ ذلك إنْ كان لاِنكار السُنّة رأسا فهو كفر يُقضى على قائله بسبب كفره وردّته فيقتل.وإن لم يكن لاِنكار السُنّة وإنّما هو محض عناد لاَئمّة الاِسلام فهو يقتضي التعزير البليغ والاِهانة بما يراه الحاكم لائقا بعظيم هذه الجريمة، وقبح هذه الطريقة، وفساد هذه العقيدة، من حبس وضرب وصَفْعٍ وغيرها من الزواجر عن هذه القبائح، ويرجعه إلى الحقّ راغما على أنفه، ويردّه إلى اعتقاد ما ورد به الشرع ردعا عن كفره. انتهى.
وقد نشر تسجيل صوتي عن ابن باز في موقعه الرسمي في الرد على من لم يعتقد بالمهدي: وقد صحت وتواترت هذه الأخبار عن رسول الله عليه الصلاة والسلام في نزول المسيح ابن مريم من السماء في آخر الزمان، ومن خروج يأجوج ومأجوج وخروج الدجال في آخر الزمان، ومن مجيء المهدي، كل هذا الأربعة ثابتة: المهدي في آخر الزمان يملأ الأرض قسطا بعد أن ملئت جورا، ونزول المسيح ابن مريم، وخروج الدجال في آخر الزمان، وخروج يأجوج ومأجوج، كل هذا ثابت بالأحاديث الصحيحة المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنكارها كفر وضلال نسأل الله العافية والسلامة..انتهى.
وهكذا فإن هناك فتاوى كثيرة فيمن ينكر هذا المخلص، ولكي نكون منصفين فلعل البعض منهم تغير عنده مضمون وشخص الإمام المهدي عجل الله فرجه ولكنهم يجمعون على ظهوره وتوحيد مذاهب الإسلام تحت رايته، وتوحيد الشريعة من خلال عمله.
كما وأن هناك متون ونصوص تدل على كون الإمام المهدي عجل الله فرجه هو المخلص:

* مسند أحمد بن حنبل وسنن أبي داود: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «لا تذهب الدنيا حتّي يملك العرب رجل من أهل بيتي»
* مطالب السؤال لكمال الدين الشافعي: ومنها أيضاً ما رواه القاضي أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي في كتابه المسّمى بـ(شرح السنّة) وأخرجه البخاري ومسلم كل واحد منهما بسنده في صحيحه يرفعه إلى (أبي هريرة) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم؟)..
* سنن أبي داود : ما رواه (عبد الله بن مسعود) أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لو لم يبقَ من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملؤها عدلاً كما ملئت جَوراً).
* كنز العمال: وجاء عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : (يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة)
وقد ظن البعض أن الشيخان لم يخرجا أحاديث المهدي لعلة فيها عندهما،ولكن هذا الظن ليس بصحيح. وذلك لأن:
قال البخاري: (ما أدخلت في كتاب الجامع إلا ما صح وتركت من الصحاح لحال الطول).
وقال مسلم: (ليس كل شيء عندي صحيح وضعته هاهنا- يعني كتابه الصحيح- إنما وضعت هاهنا ما أجمعوا عليه)
وهذا يدل على انهما تتبعا الإجماع ولم يرويا كل الأحاديث بجانب أن هناك أحاديث كثيرة صحيحة عن أهل السنة والجماعة ولم يروياها البخاري ومسلم.. والاعتراض بوهن كل حديث لم يروه البخاري أو مسلم غريب!
إن الحديث عن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف طويل وواسع ولكن هذا لا يمنعنا من الإشارة إليه بأي حال، فكتب المسلمين بمذاهبهم قد صرحوا باسمه وكونه هو المصلح الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا..
والحمد لله رب العالمين

عباس العصفور
النجف الأشرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *