شرح دعاءاليوم السابع والعشرين

الشيخ حسين الشيخ علي المولى
Latest posts by الشيخ حسين الشيخ علي المولى (see all)

بسم الله الرحمن الرحيم

اللَّهُمَّ اغسِلني فيهِ مِنَ الذُّنوبِ، وَطَهِّرني فيهِ مِنَ العُيوبِ، وَامتَحِن قَلبي فيهِ بِتَقوى القُلوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنِبينَ.

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة المؤبدة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في دعائه:(اللَّهُمَّ اغسِلني فيهِ مِنَ الذُّنوبِ).

إن حوائج الإنسان التطهيرية متعددة، ومنها الغسل لتحصيل النظافة والطهارة الظاهرية لجسم الإنسان، وكذلك يحتاج الإنسان إلى غسل النفس و حالاته النفسية التي تراكمت فيها الذنوب، يطلب من الله في هذا الشهر الكريم و كله أمل برحمة الله أن يحقق ذلك، قال تعالى عز ذكره في سورة الزمر:{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُالذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}، فالاستغفار باب غسل الذنوب الذي فتحه الله لعباده، قال تعالى في سورة آل عمران:{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ}، ولكل غسل مواد ،ومواد غسل الذنوب هي الأعمال الصالحة ، روي عن الإمام الصادق عليه السلام قال: من عمل سيئة في السر فليعمل حسنة قي السر، ومن عمل سيئة في العلانية فليعمل حسنة في العلانية.

تقوية الروح بالأعمال الحسنة التي لاتمحو الآثار التي خلفها الذنب فحسب، بل يطبع على النفس الآثار النورانية للأعمال الحسنة، فمثلاً: إذا كان الفرد عاقا لأبويه وتاب فلا تكون التوبة بمجرد قطع العقوق عنهم، بل يجب أن يذيقهم حلاوة المحبة، ليزيل عنهم مرارة العقوق السابقة، قال تعالى في سورة الرعد:{ وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ}، روي عن الإمام الباقر عليه السلام قال:ما أحسن الحسنات بعد السيئات.

ومن مواد غسل الذنوب السجود، روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما جاء شخص وقال: ذنوبي كثيرة وأعمالي الصالحة قليلة! فقال صلى الله عليه وآله وسلم: أكثر من السجود فإنه يحط الذنوب كما تحط الريح ورق الشجر.

وردت روايات كثيرة تعلمنا كيفية غسل الذنوب بكثرة الطاعة لله والأعمال الصالحة، فمثلاً: رد الحق إلى أهله، كف النظر عما حرم الله، والنظر إلى القرآن يحط من الذنوب ، والنظر إلى وجه الأب والأم يحط من الذنوب.

وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سأله شخص : ما هي الأشياء التي تمحو الذنب بعد التوبة؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: الدموع والخضوع والأمراض.

قال الله عز ذكره في سورة آل عمران: {وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

وروي عنه صلى الله عليه وآله وسلم في دعائه: (وَطَهِّرني فيهِ مِنَ العُيوبِ)، الطهارة عنوان كبير له مواضيع وأفراد متعددة وينقسم بحسب حكمه في قوة التطهيررعند المؤمنين، فمثلا: ماء طاهر، الثياب طاهرة … إلى غيرها، وكذلك أستعمل بمعنى القلب الطاهر، وبالوصف كأناس يتطهرون، قال تعالى ذكره في سورة الأعراف: {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ}، إن الإنسان يحتاج إلى التطهير الظاهري، و تطهير الجوارح، التي  روي عن الإمام السجاد عليه السلام أنه قال عنها: الخير عمله صيانة الإنسان نفسه.

النفس التي يحتاج الإنسان تطهيرها من العيب كريمة عليه، روي عن الإمام السجاد عليه السلام أنه قال: (من كرمت عليه نفسه هانت عليه الدنيا)، تُطهّر النفس بنصحها سرا وهو من أرفع درجات تطهير العيب النفسي، روي عن الإمام السجاد عليه السلام قال: إذا نصح العبد لله في سره أطلعه الله على مساوئ عمله، فتشاغل بذنوبه عن معايب الناس.

طوبى لراجي الطهارة من العيب في شهر رمضان، الذي فيه العمل مضاعف ، فتتساقط الرذائل ليصبح الإنسان خاليا، روي عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: أيها الناس طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس، وطوبى لمن لزم بيته، وأكل قوته، واشتغل بطاعة ربه، وبكى على خطيئته، وكان من نفسه في شغل ، والناس منه في راحة، واجتناب الفساد في الأرض.

وروي عنه صلى الله عليه وآله وسلم في دعائه: (وَامتَحِن قَلبي فيهِ بِتَقوى القُلوبِ)، قال الله عز ذكره في سورة المطففين:{كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ}، هناك امتحان وتمحيص في هذه الدنيا، سواء أكان هذا الإمتحان على مستوى الفرد أو على مستوى أمة كاملة، فتارة يمتحن الله الفرد بفقدان أولاده أو صحته، وغيرها من الأمور الدنيوية، وقد يمتحن الله العبد بدينه، وهذا الامتحان العظيم الذي لا مجال للنجاة منه إلا بمعرفة الطريق الصحيح، روي عن الإمام الصادق عليه السلام قال: أما والله ليغيبن عنكم مهديكم حتى يأتي الجاهل منكم، فيقول: ما لله في آل محمد حاجة ، فيأتي كالشهاب الثاقب فيملأها عدلاً وقسطا كما ملئت جوراً وظلما.

فبعد معرفة سبيل النجاة الذي يوصل الإنسان إلى رفع درجات القلب، روي عن الإمام الصادق عليه السلام قال: التقوى على ثلاثة أوجه تقوى بالله في الله، وهو ترك الحلال فضلا عن الشبهة، وهو تقوى خاص الخاص، وتقوى من الله وهو ترك الشبهات فضلا عن حرام ،وهو تقوى الخاص، وتقوى من خوف النار والعقاب وهو ترك الحرام، وهو تقوى العام.

قال الله عز وجل في سورة آل عمران:{بَلَىٰ مَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ وَاتَّقَىٰ فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ}، ان التقوى مفتاح كل شئ، وعن الإمام علي عليه السلام قال: إن تقوى الله مفتاح سداد.

قال الله عز وجل في سورة البقرة:{وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ }.

وروي عنه صلى الله عليه وآله وسلم في دعائه:( يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنِبينَ).

 إن الله عز وجل يقيل أي يرفع غفلة المذنبين لأنهم الظالمون لأنفسهم ، متناسين عما يجري عليهم في غدهم بما اقترفوه، فلا زالوا في زلاتهم يوما بعد يوم، روي عن الإمام الرضا عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: يقول الله عز وجل: يابن آدم ماتنصفني، أتحبب إليك بالنعم، وتتمقت إلي بالمعاصي، خيري عليك منزل، وشَرّك إلي صاعد، ولا يزال ملك كريم يأتيني عنك في كل يوم وليلة بعمل قبيح، يا ابن آدم لو سمعت وصفك من غيرك، وأنت لا تعلم من الموصوف، لسارعت إلى مقته.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *