حالات (بَعد) و (قَبل) الإعرابية

الشيخ فواز سرحان
Latest posts by الشيخ فواز سرحان (see all)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين

 

حالات (بَعد) و (قَبل) الإعرابية

 

وتفيد الظرفية، والمعنى: تأخر شيء عن شيء في الزمان أو المكان، وقد وردت (قبل) في القرآن الكريم أكثر من 160 مرة ، وكذلك (بعد) وردت أكثر من 140 مرة، كلها بمعنى ظرف الزمان، وقد اختلف النحاة في كونهما تفيدان ظرفية المكان أو لا، وليس المقام لمناقشة ذلك.

يأتي لفظ (قبل ، بعد) معربان ومَبـنِيّان:

  • المعرب، على أربعة أوجه:
    1. ظرف زمان منصوب على الظرفية، إذا:
  • أُضيف إلى ما يدل على الزمان ..

نحو قوله تعالى: {اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا}[1]، (بعد): ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف، (موتها) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، (موت) مضاف، (ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

ومثال (قبل)، قوله تعالى: {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ}[2]، {قَبْلَ} ظرف زمان منصوب على الظرفية وهو مضاف، {طُلُوعِ} مضاف إليه.

 

  1. ظرف مكان منصوب على الظرفية، إذا:
  • أُضيف إلى ما يدل على المكان ..

نحو: (بيتي بعدَ بيتك)، (بعدَ) ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف، (بيتك) مضاف إليه، (بيت) مضاف، (ك) ضمير متصل للمخاطبة وهو مضاف إليه.

وكذلك المثال (بيتي قبلَ بيتك)، فإنه كسابقه.

  1. يكون مجرورا إذا:
  • سبقه حرف جر ..
  • وكانت الإضافة موجودة لفظا ومعنى ..

نحو: (درستُ من بعدِ الظهرِ)، (بعد) اسم مجرور بِـمِن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، (الظهرِ) مضاف إليه.

ومثال (قبل)، قوله تعالى: {أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ}[3]، {قَبْلِ} اسم مجرور بـ {مِن} وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، {هِ} ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

  1. ويكون ظرفَ زمان منصوب إذا:
  • قُطعَ عن الإضافة ..
  • وحُذِفَ المضاف إليه لفظا ومعنى ..

نحو: (سأُقابلكَ بعداً) و (سأُقابلكَ قبلاً).

وقد دمج الشيخ الكرباسي النقطتين الثالثة والرابعة في نقطة واحدة في حاشيته على قطر الندى[4].

  • المبنية، على وجهين:
    1. ظرف مبني على الضم في محل نصب على الظرفية، إذا:
  • قُطِعَ عن الإضافة ..
  • وحُذِفَ المضاف إليه، ونُوِيَ معناه ..
  • ولم يسبق بحرف جر ..

نحو: (سأُقابِلكَ بعدُ)، أي (بعد العشاء) أو (بعد حدود المدينة) أو غيرهما، وحُذِفَ المضاف إليه ولكن نُويَ معناه.

وكذلك المثال إذا أبدلنا (بعد) بـ (قبل) فيكون: (سأُقابِلكَ قبلُ) وتنوي إضافة مقدرة.

  1. ويكون مبنيا على الضم في محل جر بحرف الجر، إذا:
  • حُذِفَ عن الإضافة ..
  • وحُذِفَ المضاف إليه لفظا، ونُوِيَ معناه ..
  • وسُبِقَ بحرف جر ..

نحو قوله تعالى: {لِلَّهِ الأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ}[5]، فهناك مضاف إليه مقدر محذوف بعد {قَبْلُ} وبعد {بَعْدُ}.

 

تذييل في قوله تعالى:

{لِلَّهِ الأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ}، من الملفت وجود ثلاث قراءات لها:

  1. القراءة المعروفة كقراءة السبعة، إذا حُذِفَ عن الإضافة، وحُذِفَ المضاف إليه لفظا، ونُوِيَ معناه، وسُبِقَ بحرف جر، فتكون الحالة البناء على الضم: {لِلَّهِ الأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ}.
  2. وقرأ الجَحْدَرِيُّ والعُقَيْلِيُّ بالخفض بدون تنوين، بأن يسبقها حرف جر ويحذف المضاف إليه ويُنوى معناه: {لِلَّهِ الأَمْرُ مِن قَبْلِ وَمِن بَعْدِ}، وقال ابن هشام فيها: (أي: من قبلِ الغَلَبِ ومن بعدِه)[6].
  3. ذكر ابن هشام في القطر[7] أن بعضهم قرأها خفضا بالتنوين، بأن يُقطعَ عن الإضافة، ويُحذِفَ المضاف إليه لفظا ومعنى، فتخفض بحرف الجر ولكنها تُـنَوَّن: {لِلَّهِ الأَمْرُ مِن قَبْلٍ وَمِن بَعْدٍ}، وهي قراءة شاذة.

 

والحمد لله رب العالمين

 

 

فواز سرحان

20 يناير 2016

9 ربيع الثاني 1437

 

[1] سورة الحديد: 17.

[2] سورة ق: 39.

[3] سورة التوبة: 70.

[4] انظر قطر الندى وبل الصدى مع كتاب نهج التقى للشيخ الكرباسي ص24، الطبعة الخامسة 1432 هـ.

[5] سورة الروم: 4.

[6] قطر الندى ص26.

[7] نفس المصدر السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *