الليلة الحادية والعشرون

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة المؤبدة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

روي عنه عليه السلام في دعائه: وَخُرْقِ مَسَارِبِ نَفْسِي، وَخَذَارِيفِ مَارِنِ عِرْنِينِي; وَمَسَارِبِ سِمَاخِ سَمْعِي، وَمَا ضُمَّتْ وَاَطبَقَتْ عَلَيْهِ شَفَتَاىَ، وَحَرَكَاتِ لَفظِ لِسَانِي، وَمَغْرَزِ حَنَكِ فَمِي وَفَكِّي، وَمَنَابِتِ اَضْرَاسِي، وَمَسَاغِ مَطْعَمِي وَمَشْرَبِي، وَحِمَالَةِ اُمِّ رَأْسِي.

ما زالت كلمات الامام عليه السلام ترسم هيكل الجسم البشري، مفصلاً تفصيلاً دقيقاً، ليبين حقيقة معجزة خلق الإنسان، ليشهد كل ما حواه الرأس تجاه خالقه من التوحيد له عزو جل.
قال تعالى في محكم كتابه العزيز في سورة فصلت: (وَمَا كُنتُمۡ تَسۡتَتِرُونَ أَن يَشۡهَدَ عَلَيۡكُمۡ سَمۡعُكُمۡ وَلَآ أَبۡصَٰرُكُمۡ وَلَا جُلُودُكُمۡ وَلَٰكِن ظَنَنتُمۡ أَنَّ ٱللَّهَ لَا يَعۡلَمُ كَثِيرٗا مِّمَّا تَعۡمَلُونَ).


روي عن الامام الصادق عليه السلام في مناظرته مع الطبيب الهندي:

قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعل الأنف فيما بينهما ؟ ) قال : لا أعلم .
قال ( عليه السلام ) : ( فَلِمَ كان ثقب الأنف في أسفله ؟ ) قال : لا أعلم .
قال ( عليه السلام ) : ( فَلِمَ جعلت الشفّة والشارب من فوق الفم ؟ ) قال : لا أعلم .
قال ( عليه السلام ) : ( فَلِمَ احتدَّ السنّ وعرض الضرس وطال الناب ؟ ) قال : لا أعلم .
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعلت اللحية للرجال ؟ ) قال : لا أعلم .
قال عليه السلام: كان في الرأس شؤن لأنّ المجوّف إِذا كان بلا فصل أسرع إليه الصداع ، فإذا جعل ذا فصول كان الصداع منه أبعد ، وجعل الشعر من فوقه لتوصل بوصوله الأدهان إلى الدماغ ، ويخرج بأطرافه البخار منه ، ويردّ الحرّ والبرد عليه ، وخلت الجبهة من الشعر لأنّها مصبّ النور إلى العينين .
وجعل ثقب الأنف في أسفله لتنزل منه الأدواء المتحدّرة من الدماغ ، ويصعد فيه الأراييح إلى المشام ، ولو كان في أعلاه لما نزل منه داء ، ولا وجد رائحة .
وجعل الشارب والشفّة فوق الفم ، لحبس ما ينزل من الدماغ إلى الفم ، لئلا يتنغّص على الإنسان طعامه وشرابه ، فيميطه عن نفسه ، وجُعلت اللحية للرجال ليستغنى بها عن الكشف في المنظر ، ويعلم بها الذكر من الأُنثى ، وجعل السنّ حادّاً لأنّه به يقع العض ، وجعل الضرس عريضاً لأنّه به يقع الطحن والمضغ ، وكان الناب طويلاً ليسند الأضراس والأسنان ، كالأسطوانة في البناء .

روى هشام بن سالم وحماد بن عثمان وغيرهما قالوا: سمعنا الإمام أبا عبد الله عليه السلام يقول: حديثي حديث أبي، وحديث أبي حديث جدي، وحديث جدي حديث الحسين، وحديث الحسين حديث الحسن، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين، و حديث أمير المؤمنين حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وحديث رسول الله صلى الله عليه وآله قول الله عز وجل.
فكلامهم سلام الله عليهم وحي الإله، إليهم كل علم يرجع والذي بين يديك من تفصيل علم التشريح، أطلقوا عليه فكانوا عليهم السلام السابقون فيه وعلماؤه ومشرعيه، وذلك قول الإمام علي عليه السلام في صفة آل النبي (صلى الله عليه وآله) -: هم موضع سره، ولجأ أمره، وعيبة علمه، وموئل حكمه، وكهوف كتبه، وجبال دينه، بهم أقام انحناء ظهره، وأذهب ارتعاد فرائصه.
ومثال ذلك فيما كان من علم التشريح ومتى استكشف:
وكان الكلام عن العناصـر الأربعة‌ التي‌ توجـد في‌ جسـم‌ الإنسان‌ بوفـرة‌، فهي‌: الاُوكسجين‌ ـ الكربون‌ ـ الهيدروجين‌ ـ الآزوت‌ ( النتروجين‌ ) .
 ذكره أهل البيت عليهم السلام وكانت نقطة ارتكاز عند هؤلاء العلماء.
لم‌ يتسنّ للعلماء الاهتداء إلي‌ هذه‌ العناصر في‌ جسم‌ الإنسان‌ في‌ غضون‌ يوم‌ أو يومين‌. فقد بدأ هذا العمل‌ بعمليّات‌ تشريح‌ دقيقة‌ منذ بداية‌ القرن‌ الثامن‌ عشر الميلاديّ، وكان‌ لفرنسا والنمسا دور رياديّ في‌ أُوروبّا في‌ علم‌ التشريح‌.
 لم‌ يزاوَل‌ علم‌ التشـريح‌ في‌ البلـدان‌ الاُخـري‌ إلاّ نادراً. ولم‌ يكـن‌ له‌ وجـود في‌ الاقطـار الشـرقـيّة‌، وفي‌ البلـدان‌ الاُوروبّـيّة‌ كانـت‌ الكـنائـس‌ الارثـوذكسـيّة‌ والكاثـوليكـيّة‌ والبروتسـتانتـيّة‌ تخـالف‌ التشـريـح‌. أمّا في‌ النمسا وفرنسا فقد كانت‌ عمليّات‌ التشـريح‌ تجري‌ خفية‌ خوفاً من‌ معارضة‌ الكنيسة‌.
 مع‌ هذا، لم‌ يتّسع‌ نطاق‌ التشريح‌ في‌ فرنسا حتّي‌ عهد الطبيب‌ الفرنسيّ ( مارا ) ، وكان‌ يجري‌ بخفاء تقريباً. وقام‌ مارا بالاشتراك‌ مع‌ عدد من‌ العلماء الفرنسيّين‌ ومنهم‌ لافوازييه‌ الشهير ـ الذي‌ قطع‌ رأسه‌ بالمقصلة‌ سنة‌ 1894 م‌ بتحـليل‌ الانسـجة‌ والخـلايا في‌ جسـم‌ الإنسان‌ للوقـوف‌ علي‌ أسرارها ومكوّناتها.
 وبعد وفاة‌ مارا، استمرّت‌ التجارب‌ والتحاليل‌ علي‌ جسم‌ الإنسان‌ يُجريها تلامذته‌ والمتأثّرون‌ به‌، وظلّت‌ هذه‌ التجارب‌ تجري‌ طوال‌ القرن‌ التاسع‌ عشر وإلي‌ مطلع‌ القرن‌ العشرين‌.
 كان‌ التشـريح‌ في‌ بداية‌ القرن‌ الثامن‌ عشـر الميلاديّ مقتصـراً علي‌ فرنسـا والنمسـا، ثمّ راج‌ في‌ سائـر البلـدان‌ الاُوروبّـيّة‌، وبلـدان‌ القـارّات‌ الاُخري‌. وأصبح‌ اليوم‌ متداولاً في‌ كلّ مكان‌ من‌ العالم‌ إلاّ بعض‌ البلدان‌ التي‌ ليس‌ فيها كلّيّة‌ الطبّ والجراحة‌.
 أينما كان‌ التشريح‌ فإنّ التحقيق‌ يجري‌ حول‌ العناصر التي‌ يتألّف‌ منها جسم‌ الإنسان‌. وقد تختلف‌ نتيجة‌ التحقيق‌ في‌ الجزئيّات‌ بين‌ مركزين‌، أمّا في‌ الأرقام‌ الكبرى فلا اختلاف‌ بينهما، والتناسب‌ الذي‌ ذكره‌ الإمام جعفر الصادق‌ عليه السلام محفوظ‌ بشأن‌ جميع‌ الأشخاص‌ السالمين‌ في‌ كافّة‌ الأقطار.
الكلام عن الراس وما وصلوا اليه هؤلاء من علم التشريح فيتألف عندهم:

تتكون الجمجمة من هيكل متعدد العظام. ومع ذلك ، يمكننا تحديد العشرة الأوائل الذين تتمثل وظيفتهم في حماية الجهاز العصبي المركزي.
على الرغم مما قد تعتقد ، تعتبر عظام الأنف والفم أيضًا جزءًا من الجمجمة، لذلك عند الحديث عن أجزاء الرأس تتم الإشارة أيضًا إلى العظام الموجودة في الوجه مثل الفك أو عظم الأنف.

أمامي
العظم الجبهي هو أحد أكبر أجزاء الرأس.

الجداري
الجداري هو استمرار للعظم الجبهي الذي يمتد تقريبًا إلى مؤخرة العنق.

مؤقت
تقع العظام الصدغية على جانبي الرأس ، أسفل الأذنين ، وتعمل كحلقة وصل بين العظام الجدارية والعظام القذالية.

العظم القذالي عظم مؤخر الرأس
من بين الأجزاء المختلفة من الرأس ، يعتبر العظم القذالي هو الأقرب إلى مؤخرة العنق. وظيفتها الرئيسية بالإضافة إلى تكوين هيكل الجمجمة هي ربط الرأس بالعمود الفقري.

الوتدي
الوتدي هو أحد أصغر أجزاء الرأس. إنه عظم ينضم إلى ثلاثة أجزاء من الجمجمة: الصدغي والجبهي والوجه.
الوجني
يقع الوجني بجوار العظم الوتدي ويعمل أيضًا كاتحاد بين الأجزاء المختلفة. على وجه التحديد ، يربط العظم الجبهي بالوجه.
دمعي
تقع القناة الدمعية خلف العينين ، في التجويفات. يطلق عليه هذا الاسم بسبب موقعه ، لأنه يقع في مكان وجود الغدد الدمعية.
أنفي
كما يوحي اسمه ، يقع عظم الأنف في الأنف. هذا يوحد الجزء الأمامي مع الفك العلوي.
الفك العلوي
يعمل الفك العلوي كإغلاق لمقدمة الرأس. بهذه الطريقة ، يمتد الفك العلوي من أعلى الفم إلى بداية الجبهة.
الفك السفلي
يعتبر الفك من أسهل أجزاء الرأس التي يمكن التعرف عليها. يقع في الجزء السفلي من الفم ويمتد نحو المعابد. هو العظم الموجود في الوجه الذي يسمح بالحركة في الفم.

التعصيب
تؤمن الأعصاب القحفية بأزواجها الإثني عشر غالبية التحكم العصبي بالوجه. تنقل فروع العصب مثلث التوائم (وهو عصب قحفي) الإحساسات من الوجه، أما إحساسات بقية أجزاء الرأس فتنقل عبر الأعصاب الرقبية.

إنّ أئمة أهل البيت عليهم السلام نعمة الله على الخلق ، وهم الوسائط بين الله والموجودات في الخلق والإيجاد والعلم والرزق ، وسائر الفيوضات النازلة والنعم الواصلة.
وبهم فسّرت النعمة في قوله عزّوجلّ في سورة النحل: ( يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّـهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا ).

ونحن في هذه الأيام والليالي الحزينة بشهادة الامام أمير المؤمنين عليه السلام نرفع اكفنا بالدعاء لتعجيل فرج مولانا صاحب العصر والزمان.
روي عن محمّد بن الحنفيّة قال: لمّا كانت ليلة إحدى وعشرين وأظلم الليل وهي الليلة الثانية من الكائنة، جمع أبي أولاده وأهل بيته وودّعهم، ثمّ قال لهم: الله خليفتي عليكم وهو حسبي ونعم الوكيل، وأوصاهم- الجميع منهم- بلزوم الإيمان والأديان والأحكام التي أوصاه بها رسول الله صلّى الله عليه وآله.


وقال: ثمّ تزايد ولوج السمّ في جسده الشريف، حتى نظرنا إلى قدميه وقد احمرّتا جميعاً، فكبر ذلك علينا وأيسنا منه، ثمّ أصبح ثقيلاً، فدخل الناس عليه، فأمرهم ونهاهم وأوصاهم، ثمّ عرضنا عليه المأكول والمشروب فأبى أن يشرب، فنظرنا إلى شفتيه وهما يختلجان بذكر الله تعالى، وجعل جبينه يرشح عرقاً وهو يمسحه بيده، قلت: يا أبتِ أراك تمسح جبينك، فقال: يا بنيّ إنّي سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله يقول: إنّ المؤمن إذا نزل به الموت ودنت وفاته عرق جبينه وصار كاللؤلؤ الرطب، وسكن أنينه، ثمّ قال: يا أبا عبد الله ويا عون، ثمّ نادى أولاده كلهم بأسمائهم صغيراً وكبيراً واحداً بعد واحد، وجعل يودّعهم ويقول: الله خليفتي عليكم أستودعكم الله وهم يبكون.

ثمّ أغمي عليه ساعة، وأفاق وقال: هذا رسول الله صلّى الله عليه وآله، وعمّي حمزة، وأخي جعفر، وأصحاب رسول الله صلّى الله عليه وآله، وكلّهم يقولون: عجِّل قدومك علينا فإنّا إليك مشتاقون، ثمّ أدار عينيه في أهل بيته كلّهم، وقال: أستودعكم الله جميعاً سدَّدكم الله جميعاً حفظكم الله جميعاً، خليفتي عليكم الله وكفى بالله خليفة.

ثمّ قال: وعليكم السلام يا رسل ربي، ثمّ قال: “لمثل هذا فليعمل العاملون إنّ الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون” وعرق جبينه، وما زال يذكر الله كثيراً ويتشهّد الشهادتين، ثمّ استقبل القبلة وغمَّض عينيه ومدّ رجليه ويديه، وقال: أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمّداً عبده ورسوله، ثمّ قضى نحبه عليه السلام.

وا إماماه!! واعليّاه!! واسيّداه!!.
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *