مفتاح الخبائث

الشيخ زهير الشيخ محمد الشيخ جعفر الخال

رواية ودرس 4

?مفتاح الخبائث الكذب
? عن الإمام الحسن الزكي العسكري “ع”: 

( جُعِلت الخبائِثُ كُلُها في بيتٍ وجُعِل مفتاحُها الكذب ).
? الكَذِبُ من الكَبائِر، ومِن أَبْشَعِ العُيوبِ والجرائِم، أساسُ كُل رذيلة، وأقذَرُ الصفات، ومن موانِع الخير.
? الكذِب هو: الإخبارُ بما ليسَ بواقع، وهو مما حرمتهُ الشريعةُ الإِسلامية ونَهت عنه.

نهى الله عز وجل عن الكذب في كتابه الكريم، فقال عز وجل: ( إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) النحل ١٠٥.، وقال سبحانه: ( إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ ) غافر ٢٨، هذا وعيد شديد يدل على أن المسرفين والكذابين متوعدون بأن لا يهديهم الله، وأن لا يوفقهم.
? وقد أكد أهل البيتِ (عليهم السلام) على النهي عن الكذب، واستفاضت الرواياتُ الشريفةُ في ذلك، فقد روي عن الإمام الباقر “ع” قوله: ( إن الكذبَ هو خـرابُ الإيمان )، وأكد أميرالمؤمنين على النهي لجدِ الكذب وهزله، فقال “ع”: ( لا يَجِدُ عبدٌ طَعمَ الإِيمان حتى يَترُكَ الكَذِبَ هزلهُ وجِده ).

ونهت الروايات المباركة عن مصاحبة الكذاب فقال الإمام علي”ع”: ( إياك ومصاحبة الكذاب فإنه كالسراب يقرب عليك البعيد ويبعد عليك القريب ).

ومن مساوء الكذب أنهُ باعثٌ على سوء السمعة، ويضعف ثقة الناس ببعضهم البعض، ومضيعةٌ للوقت، وأنهُ يورثُ الفقر، كما قال أميرالمؤمنين”ع”: ( اعتياد الكذب يورثُ الفقر ).

وجعل الله في كتابه المجيد اللعنة على الكاذبين فقال جل وعلا: ( فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) آل عمران ٦١.
? ومما يسود مواقع التواصل الإجتماعية اليوم هو الكذب على الله ورسوله والأئمة بنشر الروايات الكاذبة وهو من الكبائر، ومن المفطرات للصائِم، ففي الخبر: ( اذا صمتم فاحفظوا ألسنتكم من الكذب )).
? وكذلك ” كذبة أبريل ” من المساوء المنتشرة في المجتمع هذا اليوم، فهي لا تبتعد عن عنوان الكذب الحرام حتى ولو كانت للتسلية والمزاح.
اللهم اجعلنا من الصادقين ولا تجعلنا من الكاذبين.
خادم الآل

الميرزا زهير الخال

النجف الأشرف

الثلاثاء ١ جمادى الآخرة ١٤٣٥هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *