شهر رمضان .. مُنطلق التغيير

الشيخ زهير الشيخ محمد الشيخ جعفر الخال

رواية ودرس 21
? من خطبة رسول الله (ص) في آخر جمعة من شهر شعبان، إنه قال: ( أيها الناس إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، شهرٌ هو عند الله أفضَلُ الشهور، وأيامُه أفضل الأيام، ولياليه أفضلُ الليالي، وساعاتُهُ أفضَلُ الساعات ).

وسائل الشيعة ج١٠، ص٣١٣.
? إن الإنسان بحاجة إلى مرفأ يرسو عليه بعد رحلة حياتية طويلة مليئة بالسعي في مناكب الدنيا، وملذاتها وشهواتها، بحلالها وشُبهاتها وحرامها، “يحتاج إلى نسمات صافية تنقله روحيا إلى معرفةِ ذَاته ومحاسبة نفسه والخلوص إلى التوبة والعودة إلى الله تبارك وتعالى، في أجواء قدسية طاهرة”.
شهر الله سبحانه وتعالى شهر رمضان المبارك، هو فرصةُ العبدِ للعودة إلى الله عز وجل، وهو من أعظم الشهور بركة ورحمة ومغفرة – كما أكد النبي (ص) في خطبته -، وفيه ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر، وقد جاءت روايات النبي الأكرم (ص) وأهل بيته (ع) مؤكدةً على فضله وأهمية الإقبال على الله تعالى فيه بالدعاء والصلاة وقراءة القرآن الكريم.

فعلى الإنسان الإجتهاد قَدَرَ المستطاعِ إلى التزودِ من بركاتِ هذا الشهر الفضيل، أخلاقاً وآداباً وعبادة ومعرفة، لأنَّ الثواب في هذا الشهر يُضاعِفُهُ اللهُ إلى عبدِهِ كي ينال أعلى الدرجاتِ في طاعة ربِه الكريم.
يؤكد لنا الإمام الصادِقُ (ع) فيما يرويه عن جدِه إمام المتقين علي بن أبي طالب (ع)، بمَّ نجتهِدُ في هذا الشهر الفضيل، فرويَّ عن الصادق (ع) أنه قال: قال أميرالمؤمنين (ع): ” عليكم في شهر رمضان بالإِستغفار والدعاء، أما الدّعاء فيدفَعُ عنكُمُ البلاء، وأما الإِستغفار فيمحو ذنوبكم “. إقبال الأعمال – السيد ابن طاووس الحسني ج 1 ص 69
? سؤال: كيف نستقبل شهر رمضان ونجعلهُ منطلقاً للتغير ؟

الجواب: هنا عدة نقاط:
أولاً: الإستعداد النفسي المسبق له، وذلك بالالتفات إلى أهميته وقيمته وآثاره الدينية والحضارية، وكونه شهراً استثنائِياً كمناسبة إلهية.
ثانياً: الإحاطة الضرورية بما لهذه الفريضة الدينية الهامة من أحكام شرعية مما قد ذكره الفقهاء في رسائلهم العملية، فالتعرفُ على أحكام هذا الشهر وشروطه وحدوده يعطي المكلف البصيرة الواضحة والإطمئنان النفسي بأنه على الجادة في امتثاله الشرعي لفريضة الصيام.
ثالثاً: الإستغلال الكامل لأجواءِ هذه المناسبة في إِحداث التغييرات اللازمة في شخصياتنا كلٌّ بِحَسَبِ وضعيته وأحواله وما يجده في نفسه من الضعف والحاجة.
وفقنا الله وإياكم إلى طاعته في هذا الشهر الفضيل.
خادم الآل

الميرزا زهير الخال

البحرين

الجمعة ٢٩ شعبان المعظم ١٤٣٥هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *