معنى اللام في الرحمن و الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم

عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: << فلام  لا إله إلا الله و هي كلمة الإخلاص ما من عبد قالها مخلصا إلا وجبت له الجنة >>(1) و قوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا معنى}(2) وقوله تعالى{وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ}(3).

و قد روي في السلسلة الذهبية أخبرنا جماعة ، عن أبي المفضل ، قال : حدثنا أبو نصر الليث بن محمد بن الليث العنبري إملاء من أصل كتابه ، قال : حدثنا أحمد بن عبد الصمد بن مزاحم الهروي سنة إحدى وستين ومائتين ، قال : حدثنا خالي أبوالصلت عبد السلام بن صالح الهروي ، قال : كنت مع الرضا ( عليه السلام ) لما دخل نيسابور وهو راكب بغلة شهباء ، وقد خرج علماء نيسابور في استقباله ، فلما سار إلى المرتعة تعلقوا بلجام بغلته ، وقالوا : يابن رسول الله ، حدثنا بحق آبائك الطاهرين ، حدثنا عن آبائك (صلوات الله عليهم أجمعين ) ، فأخرج رأسه من الهودج وعليه مطرف خز ، فقال : حدثني أبي موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين سيد شباب أهل الجنة ، عن أبيه أمير المؤمنين عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله) ، قال : أخبرني جبرئيل الروح الأمين ، عن الله ( تقدست أسماؤه وجل وجهه ) قال <<: إني أنا الله ، لا إله إلا أنا وحدي عبادي فاعبدوني ، وليعلم من لقيني منكم بشهادة أن لا إله إلا الله مخلصا بها ، أنه قد دخل حصني ، ومن دخل حصني أمن عذابي . قالوا : يابن رسول الله ، وما إخلاص الشهادة لله ؟ قال . طاعة الله ورسوله ، وولاية أهل بيته (عليهم السلام )>>(4). .

ونفهم من ذلك هناك أمور تتوقف رحمة الله عز وجل في يوم القيامة عندها ولا تتمم مغفرة الله عز وجل، مثل الشرك بالله أي الرحمة تتوقف إذا أشركت بالله الواحد القهار ، و أيضا الرحمة تتوقف لنها مشروطة في المذهب الشيعي الإثنى عشري بالولاية و بالمذاهب الأخرى بالمحبة لأهل البيت سلام الله عليهم.

———————————-——————————

1- الجزائري/نور البراهين2/ص10،11،12،13 جاء في كتاب التوحيد للصدوق قال: حدثنا محمد بن بكران النقاش رحمه الله، بالكوفة ، قال : حدثنا أحمد بن محمد الهمداني ، قال: حدثنا علي بن الحسين بن علي بن فضال ، عن أبيه ، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال … “ك ل ” فالكافُ من الكافي، واللام لغو الكفرين في افترائهم على الله الكذب …الى آخر الرواية.

2-النساء:48

3-البقرة:163

4- الطوسي/ أمالي /ص588

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *