علامة الفعل المضارع وأحكامه – 1

الشيخ فواز سرحان
Latest posts by الشيخ فواز سرحان (see all)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين

 

علامة الفعل المضارع وأحكامه

 

يتركب الفعل من أمرين: (الحدث) و (الزمن)، نحو: (ضَرَبَ)، فإنه مركب من الحدث وهو الضَرْب، وزمان الحدوث هو الماضي.

وكذلك الأمر بالنسبة للفعل المضارع، نحو: (يَضْرِبُ)، فإنه يدل على الضَرْب والزمان الحالي (المضارع)، إلا أنَّ له دلالات زمانية غير واحدة، بحسب ما يدخل عليها، وقد ذكرنا ذلك بالتفصيل في مقالتنا السابقة (معنى الفعل المضارع ودلالاته).

 

علامة الفعل المضارع:

هناك تسالم على أنَّ (لَمْ) من علامات الفعل المضارع، نحو قوله تعالى: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ}[1]، وذكروا علامات أخرى كعلامات التنفيس (سين) و (سوف)، و (أن) الناصبة[2]، ولكن عمدة العلامات هي قبول (لَمْ) الجازمة.

ولا بد في الفعل المضارع أن يبدأ بأحد حروف (نَأَيْتُ)، وليست علامة من العلامات[3]، لأنها تدخل على الفعل الماضي، نحو:

  • (الألف): أَكرمتُ زيدا.
  • (التاء): تَعَلَّمْتُ القرآن.
  • (النون): نَرْجَسْتُ الدواء.
  • (الياء): يَرْنَأْتُ الشَّيْب.

 

أحكام الفعل المضارع:

وله اعتباران في الحكم، بلحاظ أوله وبلحاظ آخره.

 

الحكم بلحاظ أَوَّلَه:

يأخذ الفتحة في جميع حالاته إلا المضارع الرباعي فإنه يأخذ الضمة وكذلك المضارع المبني للمجهول، نحو: (يَفتحُ، يُدرِكُ، يُفْتَحُ).

 

الحكم بلحاظ آخره:

وهو على وجهين، (مبني، ومعرب)، يُبنى على السكون وعلى الفتح، وفي غيرهما يُعرب.

البناء:

المبني على السكون:

يُبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة، نحو قوله تعالى: {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ}[4]، {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ}[5].

ومنه كذلك: {إِلاَّ أَن يَعْفُونَ}[6]، لأن الواو من أصل الكلمة (عفا، يعفو، عفوا)، والفعل هنا مبني على السكون لإتصاله بنون النسوة، فالسكون مكانها على الواو، والنون فاعل مضمر عائد على المطلقات، ووزنه (يَفْعُلْنَ)، وليست هي كـ (يَعفون) في جمع المذكر السالم، لأن الواو فيها للجماعة، والمطلب كالتالي:

  • أصلها يَعْفُو.
  • دخلت عليها واو الجماعة وحُذِفَت الواو الأصلية، فصارت (يَعْفُون).
  • والنون علامة الرفع، وتُحذف إذا دخل عليها الناصب، فتصبح (إلا أنْ تَعْفُوا) بقصدك جماعة الذكور، وتُكتَب الألف في الأخير -بعد الواو- كَتْباً دونها لفظا لتمييز الفعل عن الإسم.
  • ومثله أيضا: (إلا أنْ يَنامُوا) في جماعة الذكور.

 

المبني على الفتح:

ويُبنى على الفتح إذا باشَرَتـهُ نون التوكيد، الخفيفة أو المشددة، نحو قوله تعالى: {كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ}[7]، وكان الإحتراز بذكر المباشرة من نحو:

  • قوله تعالى: {وَلاَ تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ}[8]، فألف المثنّى في {تَتَّبِعَانِّ} فاصلة بين الفعل والنون، فكانت مُعربة ،مجزومة بـ (لم) وعلامة الجزم حذف النون لأنها من الأفعال الخمسة، وثبتت نون التوكيد.
  • قوله تعالى: {لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ}[9]، الواو فاصل بين الفعل والنون في {لَتُبْلَوُنَّ}، فهو مُعرب، مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي النونات (نون جماعة الذكور)، ثم التقى ساكنان (النون الأولى من نوني التوكيد) و (الواو) فحُذفت (الواو) وهي الفاعل، وبقيت الضمة (فوق واو الكلمة) وهي الدليل على الحذف.

الخلاصة أن الكلمة فيها:

  • ثلاث نونات: (نون الجماعة) التي تثبت في حالة الرفع، و (نونان التوكيد) لأنها مشددة، فحُذفت نون الجماعة لتوالي النونات وبقيت نون التوكيد المشددة.
  • واوان: (واو الكلمة) لأنها من أصل الكلمة (بَلَى، يَـبْلُو) على وزن (يَـفْعُلْ)، ، و (واو الجماعة) وقد حُذِفت لإلتقاء الساكنين (واو الجماعة) و (النون الأولى من نوني التوكيد).
  • قوله تعالى: {فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا}[10]، الياء فاصل بين الفعل والفاعل في {تَرَيِنَّ}، فرُفع بثبوت النون المحذوفة لتوالي النونات، ثم التقى ساكنان (ياء الجماعة) و (النون الأولى من نوني التوكيد) فحُذفت الياء وبقيت الكسرة (فوق ياء الكلمة) دليلا على حذفها وهي الفاعل.

قال ابن هشام: (وكذلك لو كان الفاصل بينهما مقدرا كان الفعل أيضا معربا، وذلك كقوله تعالى: {وَلا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ}[11] )[12]، فالتقدير (يصدونك) وحُذفت الواو.

 

وسيأتي الكلام عن الـمُعرَب من الفعل المضارع في المقالة القادمة إن شاء الله.

 

فواز سرحان

11 فبراير 2016

2 جمادى الأول 1437

[1] سورة الإخلاص: 3.

[2] النحو الوافي – عباس حسين، ج1 ص41، طبعة مكتبة المحمدي بيروت، الطبعة الأولى.

[3] انظر قطر الندى وبل الصدى – ابن هشام ص39، طبعة ذوي القربى الطبعة الخامسة.

[4] سورة البقرة: 233.

[5] سورة البقرة: 228.

[6] سورة البقرة: 237.

[7] سورة الهمزة: 4.

[8] سورة يونس: 89.

[9] سورة آل عمران: 186.

[10] سورة مريم: 26.

[11] سورة القصص: 87.

[12] قطر الندى وبل الصدى ص42.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *