العالم المحدث الورع الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور الدرازي البحراني (قدس سره الشريف)

الشيخ زهير الشيخ محمد الشيخ جعفر الخال

قريةٌ عريقة من قرى البحرين، اشتهرت بالفقهاء والعلماء والشعراء، قرية الدراز.
تقعُ قرية الدراز في الجزء الشمالي الغربي من البحرين، وفيها عدد من الآثار التاريخية، وتحتوي على أكثر من خمسة عشرَ مسجداً.

وتحتوي بعض مساجدها على قبور إلى الفقهاء والعلماء.
في غرب قرية الدراز يقع مسجد الإمام المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف)، وبداخل المسجد غرفةٌ صغيرةٌ تحتوي على قبرٍ لعالمٍ ومحدثٍ جليل القدر من علماء قرية الدراز.
? لقد قمتُ بزيارة قبر هذا العالم العَلَم الجليل، وأحببتُ أن أقوم بنشر ترجمته وسيرته العطرة، بما وجدته مكتوباً على قبره، ومما ذكره الشيخ علي البلادي (رحمه الله) في كتابه ( أنوار البدرين ).

راجياً من الله القبول.
الفقيه العلامة المحدث الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور الدرازي البحراني (قدس سره الشريف).
? نسبه وولادته:

العالم الفاضل الكامل المحدث الورع الشيخ محمد بن العلامة الشيخ أحمد آل عصفور الدرازي.

وُلِدَ (قدس سره) في قرية الماحوز سنة ١١١٢هـ.، حيث كان أبوه العلامة الشيخ أحمد ملازماً في قرية الماحوز للدرس عند العالم الكبير المعروف الشيخ سليمان بن عبدالله الماحوزي الستري المتوفي سنة ١١٢١هـ.

وهو أخٌ للمحدث والفقيه الكبير الشيخ يوسف البحراني (قدس سره) صاحب كتاب الحدائق، ووالدٌ للعلامة الفقيه الشيخ حسين آل عصفور المعروف بـ(العلامة)، صاحب كتاب السداد.
? أولاده:

١) الشيخ عبدالله، وهو عالم جليل القدر، توفي في البحرين شنة ١٢٠٨هـ.
٢) الشيخ علي، وله رسالة في ( صلاة الجمعة )، توفي سنة ١٢١٥هـ.
٣) آية الله العظمى الفقيه الشيخ حسين العلامة، صاحب كتاب ( سداد العباد )، المتوفي سنة ١٢١٦هـ، والمدفون في قرية الشاخورة وله ضريحٌ مشيد يقصُدُهُ الزوار.
٤) الشيخ أحمد، وله حاشية على كتاب ( الكفاية )، توفي في البحرين سنة ١٢٣٠هـ.
?مشايخه وأساتذته في الإجازة والرواية:

١) الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن جعفر الماحوزي، المتوفي سنة ١١٨١هـ.، في القطيف والمدفون في مقبرة الحياكة المعروفة، لكن قبره غير معروف هناك، تعلم ودرس عنده ويروي عنه.
٢) الشيخ أحمد بن الشيخ عبدالله بن الشيخ حسن بن جمال البلادي البحراني، المتوفي سنة ١١٣٧هـ، وله كتاب شرح في الصلاة، درس وتعلم عندهُ مع أخيه الشيخ يوسف صاحب كتاب الحدائق.
? مكانته العلمية والإجتماعية:

برز الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور الدرازي (رحمه الله) في الفقه والحديث، واشتغلَ بالتدريس والتأليف، وقامَ بِأعباء الفتوى، وكانت لهُ مكانة اجتماعية وعلمية مرموقة في البحرين.
? تلامذته والمجازين عنه في الإجازة والرواية:
١) وَلَدُهُ العلامة الفقيه الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور الدرازي (قدس سره)، صاحب كتاب ( سداد العباد ) المتوفي سنة ١٢١٦هـ.، والمدفون في الشاخورة، تعلم ودرس عنده، ولهُ منه إجازة في الرواية عنه.
٢) وَلَدُهُ الشيخ أحمد بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور الدرازي البحراني، المتوفي سنة ١١٣٠هـ.، تعلم ودرس عند أبيه (رحمهما الله).
? مدحه والثناء عليه:

١) قال الشيخ علي البلادي (رحمه الله) في كتابه ( أنوار البدرين ): كان عالماً عاملاً فاضلاً محدثاً بارعاً.
٢) قال السيد محسن الأمين (قدس سره) في كتابه ( أعيان الشيعة ): عالمٌ فاضلٌ كاملٌ ورع، وقال عنه كذلك: الشيخ محمد أحدُ العُلماء المبرزين.
٣) ذكره أخوه الشيخ يوسف البحراني (قدس سره) في كتابه ( لؤلؤة البحرين ) الذي علقَ عليهِ العلامة الكبير السيد محمد صادق بحر العلوم: أخي الأمجد الأسعد الشيخ محمد.
٤) ذكره الشيخ محمد علي بن محمد تقي العصفور المتوفي سنة ١٣٦٥هـ.، في كتابه ( الذخائِر ) ومدحه وأثنى عليه كثيراً في مقام العلم والعمل.
? مؤلفاتـه:
١) رسالة في أجوبة مسائل متفرقة في الفقه.

٢) كتاب ( خصائص الجمعة ).

٣) المناقب والمصايب لسيدنا أبي السبطين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، ويسمى ( وفاة أميرالمؤمنين ).

٤) كتاب ( مرآة الأخيار في أحكام الأسفار ).

٥) رسالة في الصلاة.

٦) رسالة في أصول الدين.

٧) ديوان شعر في مراثي الإمام الحسين (عليه السلام).

٨) تتمة كتاب ( الأسفار في مقتل الكرار ) للشيخ حسن بن محمد الدمستاني المتوفي سنة ١١٨١هـ.
? وفاتـه:
توفي العالم الجليل الشيخ محمد آل عصفور الدرازي البحراني (قدس سره) بعد شهر ربيع الأول من سنة ١١٨٢هـ.، ودفن في قرية الدراز في غرفة داخل مسجد الإمام المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف)، وقبرهُ معروف يُزار في هذا المسجد المُبارك.
رحمه الله رحمة الأبرار وحشره مع أولياء الطاهرين رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار (صلوات الله عليهم أجمعين).

ترتيب وتنسيق وإعداد

خادم الآل

الميرزا زهير الخال

الجمعة ٧ رجب الأصب ١٤٣٧هـ.

الموافق ١٥ / ٤ / ٢٠١٦م.

البحرين – قرية الدراز

مسجد الإمام المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *